القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

ادعية ليلة الاسراء والمعراج كاملة 2018

ادعية ليلة الاسراء والمعراج من موقع ويكي البنات، تعتبر ليلة الاسراء والمعراج من الأحداث المهمة في الدعوة الإسلامية، وهى ليلة من أعظم الليالي وأهمها تماما كما أنها من المعجزات الخالدة التي حدثت لنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، وهى سفرية هائلة شهدت لقاء سائر الأنبياء والرسل مختلَف في المسجد الأقصى المبارك لأداء الصلاة فيه، حيث كان الرسول الكريم إمامهم في الصلاة.

رحلة الاسراء والمعراج

لقد شكلت تلك السفرية منعطفاً هاماً في سيرته صلوات الله عليه، وقد كانت باعتبار نقطة تبدل في سبيل الدعوة إلى الإسلام كما أنها أتت تأكيداً لصدقه صلى الله عليه وسلم، بعد أن واجه اضطهاد عظيم وسخرية وتعذيب وإهانة في الطائف، وربما أنزل رب العالمين القرآن الكريم أية من آياته جلا وعلا.

وتعتبر تلك المعجزة هي العون السيكولوجي الذي حصل عليه النبي المصطفى بعد أن فقد قرينته وعمه، فذكرى تلك الليلة الهائلة هي الذكرى الخالدة في قلوب مختلَف المسلمين على حاجز السواء، وفى كل مناسبة يقوموا بتذكرها للوقوف على ممارسات وتصرفات الرسول الهائلة التي تعتبر النور الذي يضيء لنا الحياة وطريقنا إلى الهداية.

عام الحزن على الرسول

لقد عاش النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم الكثير من المحن والشدائد والمواقف العسيرة في طريق أصدر دعوته الإسلامية، وقد كان دائم التحلي بالصبر واثقا من نصر المولى سبحانه وتعالى، و كان قد عمه أبو طالب يقف بجانبه طول الوقت ويسانده ويقيه من أذى قبيلة قريش، ولكن في عام الحزن فقد الرسول عمه فحزن على موته حزنا كبيرا، وتلقى العديد من الأذى من قريش.

وتوفيت ايضاًً قرينته السيدة خديجة رضى الله عنها والتي قد كانت هي الأخرى باعتبار السند والدعم له، حيث قد كانت تخفف عنه العديد من الأذى النفسى الذي الم به، الشأن الذي تسبب في مبالغة حزنه، فخرج صلوات الله عليه إلى الطائف يستنجد قادته حتى يتولوا الحماية عنه ويقوموا بحمايته من قبيلة قريش وحتى يكونوا نصرة للدين الإسلامي الحنيف، سوى أنهم لم يستجيبوا له وردوه أسوأ رد.


معجزة الاسراء والمعراج

أراد رب العالمين أن يفرح نبيه بعد أن أصابه الحزن العارم على موت عمه وزوجته، كما أراد جلا و علا أن يريه آياته الكبرى حتى يملأ قلبه بالثقة واليقين به تعالى، ويزيد من قوته أمام خصوم الإسلام وسلاطين الكفر، فقام بإرساله في تلك السفرية ” سفرية الإسراء والمعراج”.

وربما وصف الرسول الكريم سفرية الإسراء إلى المسجد الأقصى الكائن في مدينة القدس المحتلة الفلسطينية، بأنه ركب دابة البراق وهى دابة تتصف بطولها الهائل وتحمل اللون الأبيض حيث زادَ بها إلى ذلك المسجد وهناك ربطه نحو بابه وقام بصلاة ركعتين فيه، وعقب الإسراء قام سيدنا جبريل عليه السلام بالعروج بالرسول المصطفى إلى السماوات السبع.

وعندما بلغ إلى أول سماء رأى سيدنا آدم عليه السلام، وفى السماء الثانية شهد بصيرة سيدنا يحيي وعيسى عليهما السلام، أما في السماء الثالثة فقد شهد مشاهدة نبي الله يوسف عليه السلام، وفى السماء الرابعة شهد بصيرة سيدنا إدريس عليه السلام، وفى السماء الخامسة رأي سيدنا هارون عليه السلام، أما في السماء السادسة قبل الأخيرة فقد شهد مشاهدة سيدنا موسى عليه السلام، وفي النهاية في السماء السابعة والأخيرة رأي أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم عليه السلام.

وفى تلك الليلة الكبيرة فرضت الصلاة وقد كانت عدد ركعاتها خمسون ركعة، سوى أن سيدنا موسى عليه السلام دام يقوم بإقناع يقنع الرسول الكريم في كل مرة من المرات أنها كثيرة على أمته، وقد كان صلى الله عليه وسلم يرجع ويناجى ربه الكريم حتى يخففها حتى بلغت في الخاتمة إلى خمسة صلوات مفروضة في هذا النهار، والتي تعادل في الأجر المخصص بها خمسون صلاة.

أدعية الاسراء والمعراج المستجابة

نحن نتعايش هذه اللحظة أجواء ليلة الإسراء والمعراج التي قامت وزارة الأوقاف المصرية بترتيب احتفالية خاصة بها تخليدا لذكرى تلك الليلة الهائلة، وبهذه المناسبة أردنا أن نوفر لكم مجموعة من الأدعية الدينية المستحبة ترديدها في تلك الليلة المبروكة، والمتمثلة في القادم:
اللَّهُمُّ إِلَيكَ أَشَكْو ضِعْفِ قُوتِي وَقُلَّةِ حيلتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاسِ يا أَرَحِمِ الرَّاحِمِينَ** أُنَّتْ رَبُّ الْمُسْتَضْعَفِينَ وَأَنْتَ رُبَىٌ إِلَى مِنْ تكلنى ؟ إِلَى بِعِيدِ يتجهمنى أَوْ إِلَى عَدُوِّ مَلِكَتِهِ أَمرَى إِنْ لَمْ يَكِنْ بِكَ عَلَى غَضَبِ فَلَا أَبَالَى** وَلَكُنَّ عَافِيَتُكَ أَوُسْعٍ لِي** أَعَوْذ بِنَوَرِ وَجْهكَ الْكَرِيمِ الَّذِي أَشَرِقْتِ لَهُ الظَّلِمَاتُ وَصُلْحُ عَلِيُّهُ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ مِنْ أَنْ تَنَزُّلٌ بِي غَضَبُكَ أَوْ تَحُلَّ عَلِيُّ سُخْطكَ لَكَ الْعَتَبِيُّ حَتَّى تَرْضَى. وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةُ إلا بِكَ.
   
اللَّهُمُّ لَا تَشَمُّتُ اعدائي بِدَائِيٍّ، وَاِجْعَلْ الْقُرْآنَ الْعَظِيمَ دَوَائِيُّ وَشِفَائِيٌّ، اُنْتُ ثقتي وَرَجَائِيٌّ وَاِجْعَلْ حَسُنَ ظَنِّيٌّ بِكَ شِفَائِيٌّ، 
اللَّهُمّ ثَبَتَ عِلِّيُّ عُقُلِي وَدِينِيٍّ، وَبِكَ يا رُبَّ ثَبْتٍ لِي يَقِينِيٌّ وَاُرْزُقْنِي رِزْقًا حَلَالًا يَكْفِيَنِي وَأَبْعَدُ عَني شُرَّ مِنْ يؤذيني.  
اللَّهُمُّ إِنّي عَبْدَكَ اِبْنِ عَبْدِكَ اِبْنِ أُمَّتِكَ ناصيتي بِيدَكَ ماض فِي حُكْمِكَ، عِدْلٌ فِي قَضَاؤُكَ أَسَالِكِ بِكُلُّ اِسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتِ بِهِ نَفْسكَ أَوْ أَنزلتَهُ فِي كُتَّابِكَ أَوْ عَلِمَتْهُ أحَدَا مِنْ خُلُقِكَ أَوْ استاثرت بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدكَ أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنُ رَبِيع قُلَّبي وَنَوَرَ صَدْري وَجَلَاَءَ حُزْني وَذَهَابَ هَمِّيٍّ. 
 أَسَالَكَ اللَّهُمُّ بِقدرتِكَ الَّتِي حَفِظْتِ بِهَا يُونِسٌ فِي بَطْنِ الْحُوتِ، وَرحمتَكَ الَّتِي شَفَيْتِ بِهَا أيوب بَعْدَ الْاِبْتِلَاَءِ إِنْ لَا تَبَقَّ لِي هُمَا وَلَا حُزْنًا وَلَا ضَيِّقًا وَلَا سُقْمَا إلا فَرَجَّتَهُ، وان أَصَبِحْتِ بِحُزْنٍ فَاِمْسِينِي بِفَرَحٍ و إِنْ نَمُتْ عَلَى ضَيْقٍ فَأُيَقِّظُنِي عَلَى فُرَجٍ، وان كَنَّتْ بِحَاجِّهِ فَلَا تُكِلُّنِي إِلَى أحَدٍ سِوَاكٌ. 
 اللَّهُمُّ اِنْكِ لَا تَحَمُّلُ نَفْسَا فَوْقَ طَاقَتِهَا فَلَا تَحْمِلَنِي مِنْ كَرَبِّ الْحَيَاةِ مَالَا طَاقَةٍ لِي بِهِ وَبَاعَدَ بَيِّنَيْ وَبَيْن مَصَائِبِ الدُّنْيَا كَمَا بَاعَدَتْ بَيْنَ الْمُشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

وبالتالي نكون قد ذكرنا لكم ادعية الاسراء والمعراج مكتوبة كاملة، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة الآتية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع