القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

ما هو عدد الجيوب الأنفية ؟

الجيوب الأنفية هي عبارة عن مجموعة من التجاويف الداخلية التي تبقى بداخل الجمجمة في الأنحاء المحيطة بالأنف والمعبأة بالهواء، ويصل عددها ثماني جيوب موزعة على جانبي المنخار، وجميعها مبطنة بالأغشية المخاطية والتي تعمل على افراز السائل المخاطي من اجل الشغل على ترطيب التجاويف الداخلية المتواجدة في المنخار، وتتضمن الجيوب الأنفية على الكثير من الفتحات الضئيلة والتي تسمح بمرور السائل المخاطي بهدف حراسة تجاويف المنخار.

ما هو عدد الجيوب الأنفية وكيفية توزيعها؟

عدد الجيوب الأنفية يصل ثماني جيوب انفية وتتمركز تلك الجيوب الأنفية على جانبي المنخار فكل منحى أربعة من الجيوب الأنفية، ويحدث تسمية الجيوب النفية حسب أماكن العظام التي تتمركز عليها ويحدث تسميتها كما يلي:

الجيوب الأنفية الأمامية:

وهي الجيوب الأنفية التي تقع في وسط الجبين أي فوق كل عين وهي يطلق عليها الجيوب الأنفية اليسرى واليمنى الأمامية.

الجيوب الفكية:

تقع تلك الجيوب الأنفية خلف عظام الفك بجوار الفك العلوي وتعتبر تلك الجيوب الأنفية أضخم الجيوب الأنفية من حيث الكمية والوظائف.

الجيوب الوتدية:

تقع تلك الجيوب داخل حدود منطقة العظم الوتدي أي قرب العصب البصري والغدة النخامية بجوار منحى الجمجمة.

الجيوب الغربالية:


تبقى الجيوب الغربالية بداخل منطقة العظم الغربالي والذي يفصل تجويف المنخار عن مساحة الرأس، ـ كما أنها عبارة عن مجموعة من الخلايا الهوائية الضئيلة والتي يصل عددها ما بين ستة إلى تجويف، ويحدث فتح تلك التجاويف على نحو منفصل في تجويف المنخار كما أنها يتم توزيعها بين أمامية ومتوسطة وخلف ية.

كثيرا ماً ما تكون تلك الجيوب الأنفية فارغة ولكن يبقى بها طبقة رقيقة من المواد المخاطية وتلك الطبقة تقوم بإفراز السائل المخاطي من اجل حراسة انسجة الجيوب الأنفية.

ما هي وظيفة الجيوب الأنفية:

تقوم الجيوب الأنفية بالعديد من الوظائف المهمة مثل:

1-امتصاص الأتربة التي يقوم الانسان باستنشاقها وايضاً حظر دخول تلك الأتربة إلى داخل الجهاز التنفسي للإنسان.
2-تعمل على ترطيب الأغشية المبطنة من خلال افراز المواد المخاطية.
3-تعمل الجيوب الأنفية على حراسة الوجه في حال تلقي أي من الكدمات أو الصدمات.
4-تعمل الجيوب الأنفية بالعمل على تخفيف وزن الدماغ وهكذا تعمل على تخفيض إحساس الفرد بنوبات الصداع.

التهابات الجيوب الأنفية :

تصاب الجيوب الأنفية كثيرا ماً بحالة من الالتهابات وتصيب تلك الالتهابات الغشاء المخاطي المبطن للجيوب الأنفية، وتعود عوامل ذلك الالتهاب إلى الإصابة بنوع من العدوى البكتيرية ويعمل على تراكم المواد المخاطية والصديد بداخل الجيوب الأنفية.

ما هي اعراض التهاب الجيوب الأنفية؟

اعراض التهاب الجيوب الأنفية عبارة عن:

-صداع حاد، واحتقان في المنخار، وحمى وتزايد في درجة الحرارة، وضعف في حاسة الشم، والم بخصوص مساحة المنخار، وتتغاير حدة أو شدة العوارض حسب نوع الالتهاب الذي أصاب الجيوب الأنفية.

ما هي انواع التهاب الجيوب الأنفية؟

يبقى الكثير من أشكال التهاب الجيوب الأنفية مثل:

1-التهاب الجيوب الأنفية الحاد والمزمن:

في تلك الوضعية تكون الأعراض شديدة وتشمل ازدياد حاد في درجة الحرارة وغالباً ما يبدأ ذلك الالتهاب بإصابة الفرد بنزلة برد عادية، ثم تبدأ بعد هذا الوضعية بالتدهور والتفاقم شيئاً فشيئاً، حتى في الخاتمة تتحول تلك الوضعية إلى احتقان في المنخار مع الم حاد داخل حدود منطقة المنخار وأعلى الوجه، وايضا تشمل أيضاًَ حكة وسيلان في المنخار، وغالباً ما تواصل تلك الوضعية المرضية من عشرة أيام إلى أسبوعين.

2-التهاب الجيوب الأنفية المتواصل :

وهنا يصاب العليل بحالة من التهاب الجيوب الأنفية المتتابع وربما تكون مزمنة وتتواصل معه طوال مرحلة الشتاء، وغالباً في تلك الوضعية يتطلب العليل إلى التدخل الجراحي من اجل دواء الجيوب الأنفية.

3-التهاب الجيوب الأنفية المزمن:

هي الوضعية التي يتواصل فيها التهاب الجيوب الأنفية لمدة تزيد عن شهر، وهنا يتطلب العليل إلى تناول مسكنات على نحو دائم من اجل الشغل على تخفيف حدة تلك الالام والعمل على إيواء الصداع الذي يكون ملازم للفرد.

كيفية دواء التهاب الجيوب الأنفية:

التهاب الجيوب الأنفية من أشكال الالتهابات والأمراض المنتشرة للغايةً والتي يمكن ان يتم مداواتها بسهولة وخصوصا في مطلع ظهور الالتهاب، ويمكن أن يتم دواء الالتهاب من خلال تناول مسكنات خفيفة، واقراص مزيلة للاحتقان وأيضاً بعض أشكال المضادات الحيوية، قطرة مكونة من الماء والملح، ويمكن أن يقوم العليل بفعل جلسات استنشاق البخار من اجل العون على التنفس على نحو طبيعي.

نصائح للمرضى المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية:

-يلزم أن يبتعد هؤلاء الأفراد المصابون بالتهاب الجيوب الأنفية عن الأماكن المليئة بالتراب وأيضاً الأماكن التي يبقى فيها الدخان والغبار.

-يلزم أن يقوم الفرد بشرب العديد من السوائل وأيضا تناول المشروبات الساخنة العاملة على التخفيف.

-أما إذا قد كانت الوضعية متدهورة يمكن أن يقوم الطبيب بالتدخل الجراحي من اجل الشغل على إزاحة الالتهاب المتواجد في الجيوب الأنفية الأمر الذي يسعى دواء الالتهاب المزمن.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع