القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج ارتجاع المريء بالاعشاب

دواء ارتجاع المريء بالاعشاب من موقعكم المحبوب ويكي البنات، وهو عبارة عن وضعية مرضية تصيب الجهاز الهضمي لجسم الإنسان حيث تعود الأحماض المخصصة بالمعدة المحملة ببقايا الأكل إلى المريء، الذي يُعد أحد أجزاء الجهاز الهضمي ويكون على هيئة أنبوب تتمثل وظيفته الرئيسية في نقل الغذاء من الفم بعد أن يتم مضغه إلى المعدة حتى يتم هضمه، وتحدث تلك العملية عن طريق أحد الصمامات الموجودة أدنى المريء والذي يطلق عليه صمام المريء.

علاج ارتجاع المريء بالاعشاب

هناك الكثير من الأعشاب المستخدمة في دواء مرض الارتجاع المريئي، والتي منها ما يلي:

البابونج

يفيد البابونج في التخلص من الأعراض المصاحبة لاضطرابات الجهاز الهضمي، نظرا لما يتصف به من خواص مضادة للالتهاب، ويعين على تهدئة المعدة ويقلل من الإحساس بالوجع ويحارب مشكلات سوء الهضم والانتفاخ.

ويحدث تحضيره عن طريق وضع اعداد ضئيلة منه في الماء المغلي لفترة لا تزيد عن ربع ساعة إلى حد ما ومن ثم تناوله، وينصح بتناول ذلك الشراب بصورة يومية عقب تناول كل وجبة طعام.

العرق سوس

يتصف العرقسوس بخواصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات، كما انه يوفر الحراسة لبطانة المعدة ويفيد في دواء القرح، ويحدث تحضيره من خلال وضع اعداد مناسبة منه في كوبا من الماء المغلي وتركه لفترة ربع ساعة إلى حد ما ثم شربه.

ومن اجل الاستحواذ على حصائل أمثل ينصح بتناوله على نحو متكرر كل يوم بما يعادل مرتين، مع الأخذ في الاعتبار عدم استعماله في بعض الحالات والتي منها أثناء مرحلة الحمل وعند حضور مشكلات في الفؤاد أو الإصابة بضغط الدم المرتفع.

الزعتر البري

ويحضر من خلال نقع بضع أوراق منه في اعداد مناسبة من الماء المغلي وتركها لفترة ربع ساعة ثم تناولها عقب تناول وجبات الغذاء وخصوصا الوجبات الدهنية الغنية بالدهون.

المليسة

ويحدث تحضيرها من خلال القيام بنقع نصف ملعقة منها في ماء مغلي وتركها لفترة ربع ساعة ثم تناولها عقب تناول وجبات الأكل.
الحبة السمراء ” حبة البركة”
ويحدث تأهب ذلك الشراب عن طريق نقع نصف ملعقة منها في ماء مغلي وتناولها بصورة يومية.

الزنجبيل لعلاج ارتجاع المريء


يعتبر من الأعشاب المهمة العاملة على امتصاص الأحماض الموجودة في المعدة الأمر الذي يعين في التخلص من إشكالية الإحساس بالغثيان الذي يعد أحد الأعراض المصاحبة لمرض الارتجاع المريئي، كما أنه يعين المعدة على التخلص من محتوياتها الأمر الذي يخفف من مقدار الضغط الواقع على الجدار المخصص بها والذي يترتب عليه تهيج المعدة والإحساس بالوجع، لهذا ينصح بتناوله بصورة مستمرة قبل تناول الوجبات بمعدل ثلاثة مرات.

بذور الشَّمَر لعلاج الارتجاع المريئي

وهى أحد العلاجات المستخدمة قديما للتخلص من قلاقِل الجهاز الهضمي، ويعود هذا لمقدرتها على توطين الأوجاع، كما أنها تعمل على الحد من إفراز الأحماض في المعدة والتي تؤدى إلى الإحساس بالحرقة الشرسة، وتقضي ايضا على الغازات والانتفاخات، ويحدث تحضيرها من خلال إضافة نصف ملعقة منها في ماء ساخن وتناوله عقب الوجبات.

الخزامى (اللافندر)

يعمل اللافندر على الحد من أعراض الحموضة التي يعانى منها السقماء الجرحى بذلك المرض، كما أنه يستعمل لعلاج تقلصات المعدة والانتفاخات، ويستعمل من خلال نقعه في اعداد مناسبة من الماء الساخن مع بعض الأعشاب الأخري مثل اليانسون والنعناع ثم تناوله بصورة مستمرة ويفضل تناوله قبل الذهاب للنوم على الفور، إذ انه يعين على السبات والاسترخاء.

النعناع

يعتبر من الأعشاب المستخدمة لعلاج الارتجاع المريئي، إذ أنه يعين في عملية الهضم، ويعمل على طرد الغازات المتواجدة في المعدة، كما انه مقلوب للتقلصات، ويتغاير تأثيره من وضعية لآخري، فبعض الحالات أثبت فعاليته ونجاحه في التخلص من ذلك الداء، وحالات آخري لم يتم ملاحظة أي تحسن، ويمكن استعماله من خلال خلطه مع بعض الأعشاب الأخري مثل اللافندر.

وبالتالي نكون قد ذكرنا لكم أساليب دواء ارتجاع المريء بالأعشاب، شاركونا آرائكم ورسائلكم اسفل المقالة الآتية.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تبحث عن