القائمة الرئيسية

الصفحات

معنى اسم أبرار وشخصيتها

معنى اسم أبرار وشخصيتها عبر موقع ويكي البنات, لجأ بعد الآباء والأمهات خلال الفترة الجارية إلى البحث عن أسماء أطفالهم في الكتب المقدسة المخصصة بالعقيدة التي يدينون بها ظناً منهم أن جميع الأسماء التي وردت في الكتب المقدسة تصلح بأن تكون اسم معرفة لأطفالنا بصرف النظر عن أن تلك المعلومة خاطئة، وهناك بعض الألفاظ التي وردت في القرآن أو الإنجيل التي لا تصلح بأن تستخدم كاسم معرفة لأي من الأطفال العرب.

وفيما يخص اسم أبرار فهو من الأسماء العلم التي ظهرت في العديد من الدول العربية والتي أطلقت على عدد من الأطفال سواء كان في الجيل القديم أو الجيل الجديد، وفي ذلك الحين ساعد على الترحيب بالاسم وسط العرب وإستخدامه بصورة منتشرة هو كون الاسم له رابطة بالدين بصفة خاصة الدين الإسلامي.

ولكن بعد البحث المتكرر من قبل موقع ويكي البنات قد وجدنا عدد من البيانات التي قد لا يعلمها العديد منا سواء ممن إستخدموا الاسم أو ينوون إستعماله.

معنى اسم أبرار


قبل أن نذكر المعنى المخصص باسم أبرار يلزم أن نذكر أن اسم أبرار هو اسم معرفة مؤنث بصرف النظر عن كونه اسم قد ورد في صيغة الجمع ومفرده بر وبار سوى ان الاسم عربي الأصل ويستعمل للإناث ويعني الصادقون واالمطيعون والمتطهرون والمغفور لهم من قبل المولى عز و جل نتيجة لـ أعمالهم الخيرة وبعدهم عن الذنوب والشهوات في الدينا وهم مفضلون نحو الله.

معنى اسم أبرار في القرآن الكريم


لفظ أبرار من الألفاظ القرآنية التي وردت في أكثر من سورة قرآنية مثل الآية القرآنية رقم 13 في سورة الإنفطار في قوله تعالى ﴿إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ﴾ ، ولا يتغاير المعنى المخصص بالاسم في القرآن الكريم عن المعاني الماضية إستيعاب المتطهرون والمطيعون والصادقون والأنقياء والصالحون وربما خصص الله الشهداء ووصفهم بالأبرار.

شخصية صاحبة اسم أبرار


اسم أبرار ليس من الأسماء الشائعة بكثرة في الوطن العربي في الوقت الجاري بصفة خاصة سوى أن هناك بعض البنات التي عرفن بذلك الاسم ومنهن قد تمكنا من التعرف على الشخصية المخصص بهم مثل :
  • تحب الحياة البسيطة وتكره التعقيد.
  • محبة للمرح والفكاهة وتمتاز بوجهها البشوش والضحوك.
  • من الممكن أن يكون أكثر ما يعيب شخصيتها أنها متقلبة المزاج.

هل اسم أبرار محرّم


كنا قد أشرنا في السطور الأولى من ذلك الموضوع أن جميع الأسماء التي وردت في الكتب المقدسة وفي القرآن بصفة خاصة لا تصلح بأن تكون اسم معرفة ، وذلك الشأن ينطبق على اسم أبرار الذي يفضل علماء الدين الإسلامي عدم تسمية البنات المسلمات به لأن الله والرسول الكريم قد أوصوا بعدم تزكية النفس أو تدشين أسماء تمنح للشخصية تزكية النفس مثل اسم أبرار ولذا فإن التسمية بذلك الاسم مكروه ولكنه غير محرم.

وفي ذلك الحين أتفق العلماء على ذلك الشأن خاصة أن الرسول الكريم قد في وقت سابق وغير أكثر من اسم لمجموعة من الشخصيات في عهده نظراً لأن اسمهم كان به تزكية للنفس مثل أم المؤمنين “جويرية فتاة الحارث” زوجة الرسول والتي قد كانت تعرف باسم برة سوى ان سيدنا محمد قد قام بتحويل الاسم إلى جويرية واسم أبرار به تزكية مثل برة.

اسم أبرار بالإنجليزية


حتى نكون قد شملنا مختلَف التفاصيل المخصصة باسم أبرار وبصرف النظر عن كراهة التسمية بالاسم في الإسلام وأن الاسم لايصلح للتسمية به في الأديان الأخرى نظراً لأنه لفظ قرآني سوى أننا يلزم أن نذكر أسلوب كتابة الاسم باللغة الإنجليزية وهي “Abrar” مع إدخار عدد من الصور المخصصة بالاسم أثناء تلك البند.

اسم أبرار ليس محرم التسمية به في الإسلام ولكنه مكروه فهل يمكن أن تطلقونه على طفلتكم رغم هذا؟
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تبحث عن