القائمة الرئيسية

الصفحات

أدعية تريح القلب وتزيل الهم 2018

اليوم في صباح تفائل وسرور ولا نريد احد يكون حزين من احلي زوارنا ونتدمني دائما انه يبعد عنا اسباب الحزن والخنقة ويسترها علينا امين يار واليوم في مقالتنا سوف نطرح لكم أدعية تريح الفؤاد من موقع ويكي البنات ، يتعرض الإنسان في حياته لضغوطات ومواقف عسيرة كثيرة، وربما تعترضه الكثير من المشاكل والخلافات العائلية وغيرها من المواقف الأخرى التي تؤثر بصورة سلبية على نفسيته وتجعله دائم الإحساس بالحزن والألم وعدم السكون، ولعل الدواء الرئيسي لكل ذلك هو التقرب من رب العالمين سبحانه وتعالى، والتمسك بالدعاء الذي يعتبر من أجود العبادات التي أوصانا بها المولى عزوجل.


ويجد الإنسان في الدعاء السكون النفسية والسعادة، ومن أثناء المقالة الآتية سنقدم لكم مجموعة من الأدعية المستجابة التي تريح الفؤاد وتبعد الحزن والهم عن الإنسان.

عوامل الإحساس بالحزن


قد ينتاب الإنسان شعوراً بالضيق المفاجىء، وتسيطر عليه موجة من الحزن العارم، وفي ذلك الحين يتسبب خلف هذا هو ضياع شخصا عزيزاً على قلبه أو عدم التوفيق والنجاح في أمر محدد من الموضوعات المخصصة به، أو وقوعه في ضائقة مالية مثلاً، أو أن تكون هناك خلافات ومشكلات بينه وبين أحد أشخاص أسرته أو أصدقائه سواء في التعليم بالمدرسة أو الشغل.

فالأسباب التي تكون السبب في سوء الوضعية المزاجية للإنسان عديدة، ولكن عليه أن يحسن اختيار الأساليب التي ينبغي أن يسلكها ويسير عليها من أجل التخلص من تلك الوضعية السيئة، ويبقى أوضح الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه بالطاعات والعبادات أنسب تلك الأساليب وأفضلها كليا، وكما أفاد المولى في كتابه العزيز “الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ.

فلا بد ان نتذكر ولا ننسي ابدا ان دعوات الرب تفك الكرب علينا وكل إنسان عليه أن يدعو ربه الكريم أن يصرف عنه ما هو فيه، ويجب أن يكون على يقين وثقة بأنه وحده لا شريك له سوف يستجيب لدعائه، فالدعاء من العبادات الطيبة المحببة لرب العالمين، والتي ينبغي على كل إنسان التمسك بها للتقرب من الله والحصول على المكافأة والآجر الهائل.

اسباب الحزن والضيق


هناك الكثير من العوامل التي تجعل الإنسان حزيناً، ومن تلك العوامل ما يلي:

  • كثرة اقتراف المعاصي والذنوب والسيئات والتقصير في حقوق المولى عزوجل.
  • تراكم ضغوطات الشغل وخسارة التمكن من الهيمنة عليها.
  • عدم حضور التوافق العائلي وعدم استقرار الحياة الأسرية.
  • سوء الظروف المالية وعدم التمكن من الإخلاص بادخار الاحتياجات الرئيسية.
  • سيطرة الملل والروتين والمشاعر السلبية على الشخص، وعدم وجود هدفا واضح له في الحياة.
  • عدم التوكل على الله والاستسلام لوساوس الشيطان، الذي يعد العدو الأضخم للإنسان.
  • الفشل في الحياة الرومانسية وخسارة الحب والاهتمام.
  • التعرض للخيبات والخيانة والغدر بصورة مكررة من أكثر قربا الأفراد.
  • مقارفة الأهل والأحبة لدواعي السفر للخارج والرحيل لأماكن بعيدة.
  • عدم التمكن من الوصول إلى ما يطمح إليه الفرد ويتمناه في تلك الحياة.
  • الرهاب على النفس والآخرين من أن يمسهم أي سوء أو مكروه.
  • الإصابة بالعين والحسد من قبل الآخرين.
  • تضاؤل الوضعية الصحية والإصابة ببعض الأمراض العضوية.
  • الفقر وقلة الرزق.

أدعية تريح القلب والنفس

عندما تشتد على الإنسان أمور الدنيا وتقابله الكثير من المحن والصعوبات، فإنه حتما سيجد راحته في الدعاء والتقرب من الله أو قراءة آيات الذكر الحكيم، ولأن بذكر الله تطمئن القلوب فلا مسكن للإنسان غير أن يتجه بالدعاء لمولاه بمختلف الأدعية التي تعد سبباً من عوامل سكون الفؤاد والنفس.


فلا شيء يريح قلب الإنسان إلا الدعاء ومناجاة رب العالمين ورجائه بإزالة الضيق والهم والغم، وعندما يدعو الإنسان سوف يشعر بانشراح قلبه، فإن بحثت عزيزي القارىء عن عوامل سكون الفؤاد وصفاء العقل وهدوء النفس، فالطريق الأوحد لكل هذا هو الدعاء للواحد القهار، وإليكم الأدعية الآتية:

اللهم أني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمي.
اللهم أني أعوذ بك من الهم ،و الحزن ،و أعوذ بك من العجز ،و الكسل ،و أعوذ بك من الجبن ،و البخل ،و أعوذ بك من غلبة الدين و قهر الرجال.
اللهم أني أسالك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم و أعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه و سلم
اللهم رحمتك ارجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت
لا إله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .
لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض، ورب العرش العظيم .

أدعية مستجابة تريح القلب

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
إلهي، يا من بِيدهِ حياتي.. يامن إِليه يرْجعُ أمرِي كلّه، ربي بيدك سعادتي وشقائي، ربي أسعد قلبي، اللّهم إِنّي مؤمن أنَّه إن اجتمعت الدنيا على أن ينفعوني بشيءٍ،لن ينفعوني إِلا بشيءٍ قد كتبته لي، ولو اجْتَمَعُوا عَلَى أنْ يَضُرُّونِي بشيءٍ لَنْ يَضُرُّونِي إِلاّ بشيءٍ قَدْ كَتَبْتَهُ لِيْ، رَبّي إِنْ فِي قَلْبي حَاجَاتٍ كَثِيرَة، لا أَسْتَطِيعُ البَوْحَ بِهَا لأِحَد سِوَاكْ، أنْتَ تَعْلَمُ سِرّي وما يُضْمِرُه قَلْبِي، رَبّي بِكلمَة (كُنْ) مِنْك تَسْعَدْ حَيَاتِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي، رَبّي قُلْ لِأُمْنيَاتِي كُونِي فَإِذَا كُنْتَ أَنْت مَعِي، لَا أَحْتاجُ سِوَاكْ… آمين.
يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك؟ من يرحمني غيرك؟ من يستر علي غيرك؟ من يرزقني غيرك؟ من يصبرني على هذه الدنيا غيرك.

وهكذا نكون قد وفرنا لكم أدعية إزاحة الهم والكرب، شاركونا أرؤاكم وتعليقاتكم اسفل المقالة الآتية، ونرحب بأي استفسار، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يفرج كرب كل مكروب فرجا عاجلاً غير آجلاً.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تبحث عن