القائمة الرئيسية

الصفحات

أدعية تسهيل الأمور 2018

أدعية تسهيل الموضوعات من موقع ويكي البنات، يجابه فئة عظيمة من الأفراد أثناء حياتهم صعوبات وعوائق تمنعهم من تقصي وإنجاز ما يطمحون إليه ويأملون فيه، وذلك ما يفتقر منهم وجوب الإكثار من أوضح رب العالمين سبحانه وتعالى والتوجه له بالدعاء، لأنه وحده القادر على تسهيل وتيسير الموضوعات العسيرة، ولكن يلزم أن يكون ذلك الدعاء بنية صادقة وخالصة لوجهه جلا وعلا، ومن أثناء مقالتنا الآتية سوف نوفر لكم مجموعة من الأدعية والأذكار التي يلزم على كل إنسان مسلم الدعاء بها لتسهيل الموضوعات العسيرة ورفع البلوى.


فضل تسهيل أمور الناس


إن تقديم عون للآخرين ممن هم في احتياج إليها تعد من أعظم أبواب الخير، كما أن لها مكانة ضخمةً في ديننا الإسلامي الحنيف الذي تقوم شرائعه والعقائد المخصصة به على إصلاح الرابطة بين العباد وأنفسهم، وبين العباد وخالقهم، ولذلك تشجيع ذلك الدين على وجوب إيصال الاستفادة والمساعدة للأفراد الآخرين بمقدار الاستطاعة، لأن تلك العون هي أحد أنواع العبادة التي يرجو بها المسلم المكافأة والآجر من ربه تعالى، على أن يكون عمله خالصاً لوجه الله، وبخصوص بفضائل تلك العون، فيمكن ذكرها كما يلي:

  • عون الآخرين تعد نوعا من أشكال الإحسان، وكما أفاد المولى في كتابه العزيز في سورة البقرة ” وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ “.
  • عون الناس تعد شكلا من أنواع تفريج الكرب والضيق عن المسلم الذي يكون في عوز شقيقهُ المكروب، وكما أتى على لسان سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حينما صرح”المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في احتياج شقيقهُ كان الله في حاجته، ومن هربّج عن مسلم كربةً هربّج الله عنه كربةً من كربات الآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله الآخرة “.
  • وفي ذلك الحين ورد في الجديد النبوي قول الرسول الكريم “صنائع المعلوم تقي مصارع السّوء، وصدقة السّر تطفئ حنق الربّ”، والمقصود بالمصرع هنا هو موضع الوفاة، فالله يقي ويحفظ الإنسان الذي يقوم بالإحسان إلى الناس ويساعدهم على قضاء حوائجهم من ميتة السوء.
  • تعتبر عون الآخرين من أجود الأفعال التي يمكن أن يجريها المسلم ويؤديها لأخيه المسلم، وربما ورد عصري نبوي شريف في ذلك الصدد، والذي شدد الرسول عن طريقه أن أجود الأفعال هي أن يدخل المسلم على شقيقهُ المسلم سروراً أو يقضى له ديناً أو يقوم بإطعامه وغيرها من أنواع التصدق والمساعدة والإحسان.

شروط إجابة الدعاء


حتى يستجيب الله لدعاء المسلم، هناك مجموعة من المحددات والقواعد التي يلزم عليه القيام بها، والمتمثلة في النقاط الآتية:

  • الدعاء لله وحده لا شريك له بقلب صادق ومخلص، لأن الدعاء عبادة، لكن من أعظم العبادات.
  • يلزم على المسلم آلا يدعو ربه بدعاء يحتوي إثم أو قطيعة رحم، وفي ذلك الحين نهى الرسول عن هذا.
  • عدم التعجل في الدعاء، فالتعجل من الشيطان، كما أنه سبباً من عوامل عدم تجاوب الدعاء.
  • السياق إلى الله بالدعاء بقلب موجود مع اليقين بالإجابة.
  • يلزم أن يكون الداعي صالحاً وأن يكون محافظاً على الصلاة ولا يتركها أبداً.
  • الذهاب بعيدا عن الخطئية والتي تبدل دون تجاوب الدعاء.
  • الإكثار من التسبيح والتهليل والاستغفار، فذلك سبباً لاستجابة الدعاء بسرعة.

أدعية مستجابة لتيسير الامور


تتواجد أدعية كثيرة يمكن لكل إنسان مسلم السياق إلى الله بالدعاء بها لييسر له طلب منه ويفرج عنه كربه، ومن تلك الأدعية ما يلي:

اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.
اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، ‏اللهمّ إنّا نسألك زيادةً في الدّين، وبركةً في العمر، وصحّةً في الجسد، وسعةً في الرّزق، وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، ونصيباً من الجنّة، وارزقنا النّظر إلى وجهك الكريم.
” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال “.
لا إله إلا الله العليم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات، وربّ الأرض، ربّ العرش الكريم “.
” اللهمّ لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً “.

أدعية تسهيل الأمور

اللهم بك استعين وعليك اتوكل ، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري ـ ويسر لي امري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت ، اللهم سخر لي الارزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم .
اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير ، اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عن التدبير ، ولا لأحد من خلقك فاجزع وتداركني بلطفك ، يامن لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير .
اللهمّ أحينا في الدّنيا مؤمنين طائعين، وتوفّنا مسلمين تائبين، اللهمّ ارحم تضرّعنا بين يديك، وقوّمنا إذا اعوججنا، وأعنّا إذا استقمنا، وكن لنا ولا تكن علينا، اللهمّ نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطرّ أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون.

وبالتالي نكون قد وضعنا بين أيديكم أدعية تيسير الموضوعات، ونرحب بأي استفسار أو تعليق منكم، داعين المولى عزوجل أن يفرج كروبنا وييسر أمورنا ويلهمنا الصواب هو ولى هذا والقادر عليه.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تبحث عن