دعاء المذاكرة والنجاح (دعاء للمذاكرة)

دعاء المذاكرة والنجاح (دعاء للمذاكرة)
    اليوم اتينا لكم باروع دعاء لعيونكم واللذين يخضعون للامتحانات والدراسة وهو دعاء المذاكرة والحفظ من موقع ويكي البنات ، مع إقتراب مرحلة الإختبارات يتعايش العديد من طلبة المراحل التعليمية المغيرة موجة من التوتر والتوتر القوي والإرتباك والتى تؤدى بهم إلى وضعية نفسية سيئة تؤثر بصورة سلبية على أدائهم بالإمتحانات، حصيلة أصابتهم بعدم التذكر ونسيان البيانات والمحتوى المخصص بالمنهج التعليمى الذى قام هؤلاء التلاميذ بدراسته.

    أساليب للحفظ ومقاتلة عدم التذكر

    هناك مجموعة من الأساليب التى يمكن أن يعتمد عليها التلاميذ والتى من شأنها تساعدهم على الحفظ بصورة سليمة وعلى باتجاه جيد وتلافى إشكالية عدم التذكر التى تعد من المشكلات الأكثر شيوعا التى تصيب التلاميذ، وإليكم مجموعة من الأساليب التى تعين على الحفظ والتى تتمثل فى الآتى:

     دعاء المذاكرة والنجاح

    الثقة بالنفس، والتى تعد من أكثر أهمية العوامل التى تعين الطالب على الحفظ والإستذكار الجيد للمواد الدراسية المقررة عليه، لهذا يلزم أن يكون على ثقة عظيمة بإمكانياته وإمكانياته بإعتبارها دافعا قويا يساعده على بذل وتقديم أجود ما عنده وبذل العديد من التعب بالشكل الذى يكفل له فى الخاتمة تقصي التوفيق الأضخم الذى يآمله ليثبت للأفراد الآخرين أنه على قدر التحدى الذى خاضه.

    وجوب إستيعاب المقروء قبل البدء فى عملية المذاكرة ، حيث يجب على الطالب أن يعرف ويتاكد جيدا المحتوى الذى يقرآه في مقالتنا المقدمة لكم  قبل البدء فى الحفظ، بالشكل الذى يعين الذاكرة على إستحضار مختلَف البيانات، والتى حال عدم فهمها سوف يكون من العسير تذكرها.

    وجوب كتابة البيانات أثناء التعليم بالمدرسة، حيث أن تتالي عميلة الكتابة من شأنه أن يعين الطالب بصورة عظيمة على عملية الحفظ وتثبيت مختلَف البيانات المغيرة المخصصة بالمنهج الدراسى الذى قام بإستذكاره وبالتالى تذكرها على باتجاه أسرع.

    الإختراع، بمعنى الإعتماد على طريقة حديث خلال التعليم بالمدرسة، فعلى طريق المثال يمكن للطالب تلحين المفردات التى يتضمنها المنهج التعليمى فى صورة أغنية بإعتبار أن الأغانى سهلة الحفظ وبالتالى سيمكنه تذكر البيانات وإستحضارها من الذاكرة سريعا، ومن المحتمل ربط تلك البيانات بأحداث ومواقف حدثت بصورة فعلية.

    نصائح مهمة للإستذكار والحفظ

    تحويل المقر والوقوف على المقر الملائم الذى يتصف بالهدوء، وينصح بتغير المقر الذى تحدث فيه عملية الإستذكار حيث يعد هذا من الموضوعات المهمة التى تعين على الإستذكار بصورة جيدة وإستحضار البيانات، كما يمكن ربط البيانات التى يتضمنها المنهج بمقر محدد.

    القيام بتجربة الإمتحانات، بحيث يضع التلاميذ لأنفسهم تجربة خوض الإختبارات بصورة فعلية، عن طريق القٌعود على الكرسى والعمل على إستحضار البيانات الموجودة فى الذاكرة والعمل على بلوَرة أسئلة منها ومن ثم وضع حلول صحيحة لها، فهذا الشأن يعطى تصورا للتلاميذ وكأن الإمتحانات قد بدأت فعليا وبالتالى يكون أكثر إستعدادا وتهيأ لها.

    ممارسة الرياضة ومزوالة بعض التدريبات البدنية، بإعتبار أن الرياضة لها العديد من الإمتيازات الهائلة والتى يأتى فى مقدمتها أنها تعمل على تفعيل الدورة الدموية لجسم الإنسان وبالتالى تفعيل الذاكرة.

    التغذية الجيدة والحرص على تناول وجبات تحتوي مختلَف المكونات الغذائية التى يفتقر إليها جسد الإنسان من فيتامينات ومعادن وأملاح وما شابه هذا، مع الحرص على السبات لفترات كافية أثناء ساعات الليل، حيث أن السبات يكفل تقصي السكون للجسم بصفة عامة وللعقل بصفة خاصة وبالتالى يسهل تذكر البيانات وإستحضارها من الذاكرة.

    تجنب حالات الاضطراب والقلق والإرهاق القوي قبل إنطلاق الإختبارات، لأن هذا سيؤثر بصورة سلبية على تأدية التلاميذ خلال الإختبارات.

    دعاء المذاكرة والحفظ والتوفيق

    يسير العديد من التلاميذ قبل المذاكرة إلى قراءة بعض الأدعية القرآنية التى تساعدهم على عميلة استظهار البيانات وتيسير الموضوعات، ولهذه الأدعية مكافأة وأجر كبير من نحو الله، وهناك أدعية تعين على الحفظ وتذكر البيانات والتى تتمثل فى الآتى :

    • اللهم إنّى أسألك فِهمَ النبيين وحِفظَ الملائكة المقربين اللهم اجعل لسانى عامرا بذكرك وقلبى بخشيتك وسرى بطاعتك إنّك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
    • اللهم إني أستودعك ما قرأت و ما حفظت و ما تعلمت،فرده نحو حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله و نعم الوكيل.
    • الدعاء في يـوم الإمـتحان اللهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك،لا مأوى و لا منجا منك سوى إليك.
    • رب أدخلني بوابة صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
    • رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى وأحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى بسم الله الفاتح، اللهم لا سلس الا ما جعلته سهلا يا أرحم الراحمين.
    • الشكر لله الذي هدانا لذلك و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله موفقين بإذن الله.
    • اللّهــــم نسـألك النجاح والهدايـة، والرشد والإعانـة، والرضا والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابــة اللّهــــم أرزقنا نورا في الفؤاد، وزينة في الوجه، وقوة في العمـل.
    • اللّهم قنا شرّ البشر والجان، واخلــع علينا خلعة الرضوان،وهب لنا حقيقـة الإيمان، اللّهــــم إنا نسألك فـــرجا بعد وقت قريب، وصبرا جميـــلا، وصفحا جميــــلا.

    إرسال تعليق