دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب

دعاء البرق والرعد وسقوط المطر مكتوب
    السلام عليكم متابعينا الاعزاء هلا بيكن اليوم في صباح مشرق ورائع نعرض لكم اليوم دعاء البرق والرعد من موقع ويكي البنات ، يتصف فصل الشتاء بالعديد من الظواهر الطبيعية التى يمتاز بها عن باقى فصول السنة الأخرى، والتى منها ظاهرة البرق والرعد والمطر القوي حيث أنهما في ذلك الفصل يكونوا واضحين وتستطيع بصيرة البرق من خلال الضوء المبهر الذى ينور السماء بصورة مفاجئة أثناء بعض أيام ذلك الفصل.

    والبرق هو الوميض الذى يتضح فى السماء ويأتى حصيلة حدوث وضعية إصطدام بين سحب ذات شحنات كهربائية موجبة مع أخرى ذات شحنات سالبة والذى ينتج عنه حدوث شرارة ضوئية بدرجة كبيرة والتى يعقبها صدور صوتا والذى يطلق عليه الرعد.

     دعاء البرق والرعد

    والرعد هو هذا الصوت الذى يتم سماعه عقب حدوث تلك الحالة المجتمعية بثوانى ضئيلة، ويتغاير صوت الرعد من مرة لأخرى فأحيانا يكون الصوت عالى وفي بعض الأوقات يكون هابطا، وفي مرات أخري يكون أكثر شدة وقوة لدرجة تتقشعر لها الأبدان، وتعتمد قوة الصوت من ضعفه على طبيعة البرق التى يسبقه فإذا كان البرق حاد سوف يكون الرعد أكثر قوة والضد صحيح.

    فوائد وأنواع البرق

    يندرج تحت تلك الحالة المجتمعية الطبيعية ثلاثة أنواعا، والتى تتمثل فى النقاط الآتية:

    • النوع الأول، ذلك النوع الناتج فى الغيمة نفسها حصيلة إنطلاق الشحنات الكهربائية بداخلها والتى تنطلق من مساحة لأخرى ومن مقر لأخر دون الوصول للأرض.
    • النوع الثانى، والذى ينشأ بين غيمتين تأتى كلا منهما بشكلا منفصلا، الشأن الذى ينتج عنه إنطلاق فى الشحنات التى تنتقل من غيمة لأخرى، ويتوافر هذا فى هذه السحب المتواجدة فى السماء والتى تأتى بصورة متراكمة، وهذا عندما يبلغ فرق التعب للحد الذى يتسبب والعامل الأساسى لتفريغ هذه الشحنات فى صورة البرق الذى يصدر.
    • النوع الثالث، يعد ذلك النوع الأكثر إنتشارا وشيوعا والذى ينتج ذلك بين الغيوم وبين سطح الأرض، وذلك ما يطلق عليه الصاعقة، والذى يُعد من أخطر الأشكال لأنه ينتج عنه تفريغ الشحنة الكهربائية للسحب بالأرض الشأن الذى يشكل خطرا كبيرا ويهدد حياة العديد من الأفراد ويكون السبب فيما يتصل الموت حال الإقتراب من موضعها.
    يمكن عن طريقه الاستحواذ على الزجاج والذى يأتى حصيلة تغيير حبات الرملة إلى زجاج نتيجة لـ الضغط والحرارة الشرسة الذى تسببه شرارة البرق وبالخصوص عندما يضرب هذه الأنحاء الرملية، ويطلق على ذلك الزجاج ” زجاج الرمل” بإعتبار أن أساسه فى عملية التكوين يكون الرمل.

    يعمل البرق على تنقية الطقس حيث يخلصه من مختلَف الميكروبات والأتربة السائدة فيه وأيضاً مغاير الجراثيم العالقة فيه، لما يتصف به من شدة وصوة هائلة، فشرارة واحدة منه كفيلة بالقضاء على مثل تلك الأشياء.

    يعد البرق عاملا أساسيا فى تكوين الأسمدة الطبيعية والتى تتغذى عليها العديد من النباتات، فبفضل شراراته يتولد الضغط والحرارة والذى يتبدل إلى غاز النتروجين الذى يظهر متوافرا فى الرياح الجوى.

     دعاء البرق والرعد

    دعاء البرق والرعد

    وهناك الكثير من الأدعية المستحب ان تقولها فى وقت محدد وهو وقت البرق والرعد والتى علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم، لهذا يلزم إستغلال ذلك الوقت والتوجه إلى الله تعالى بالدعاء، وبالخصوص أن من أوقات إستجابة الدعاء وقت نزول المطر، وإليكم أدعية البرق والرعد ونزول المطر على النحو التالى:

    • اللهم إني أسألك خيرها و خير ما فيها ، و خير ما بعثت به ، و أعوذ بك من شرها و شر ما فيها و شر ما بعثت به .
    • اللهم اجعلها رحمة و لا تجعلها عذاباً ، اللهم اجعلها رياحاً و لا تجعلها ريحاً .
    • اللهم لا تقلنا بغضبك ، و لا تهلكنا بعذابك ، و عافنا قبل هذا
    • سبحان الذي يسبح الرعد بحمده و الملائكة من خيفته .
    • اللهم حوالينا و لا علينا ، اللهم على الآكام و الأجام و الأوديه و منابت الشجر اللهم آمين.

    دعاء وقوع المطر

    يُعد وقت هطول الأمطار من الأوقات المستحب فيها الدعاء بإعتبارها من أوقات الإستجابة، ولذلك يلزم الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، فالدعاء من هائل العبادات التى يمكن أن يجريها الإنسان المسلم، وإليكم مجموعة من الأدعية المستحبة وقت نزول المطر وهذا على النحو التالى:

    اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
    اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار.
    اللهم انت الله لا إله إلا انت الغني ونحن الفقراء ، أنزل علينا الغيث ، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين.
    اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها ، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به.
    اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك .
    سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
    “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.
    اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ.

    إرسال تعليق