رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

 رؤية الحيوانات للألوان,غرائب مدهشة عن كيفية رؤية الحيوانات للألوان

اختلفت الآراء بخصوص بصيرة الحيوانات للألوان حيث تحدثوا قديماً بأن الكلاب يمكنها البصيرة باللونين الأبيض و الأسود في حين صرح آخرون أنها تشاهد ظلالاً من اللون الرمادي ، و بل كلا الرأيين خطأ ، فقد أثبت العلماء أن بعض الحيوانات تستطيع بصيرة الألوان و بل على نحو مغاير عن الإنس .

غرائب عن بصيرة الحيوانات للألوان : 


– لا تشاهد القطط و الكلاب ألواناً كثيرة و لكنها لديها مجالاً أوسع للرؤية :



لديه الإنس ثلاث مخاريط في العين تعمل على استقبال الالوان ، أما الكلاب تملك اثنين لاغير حيث أنهم لا يمتلكون المخروط الذي يتحمل مسئولية بصيرة ظلال اللون الاحمر الأمر الذي يقصد أن الكلاب بالفعل لا يمكنها مشاهدة العديد من الالوان التي يراها الإنس سوى أنها لا تشاهد بالأبيض و الأسود ، حيث تشاهد الكلاب بالاعتماد لاغير على ظلال اللونين الازرق و الاصفر ، و ذلك الامر ينطبق على القطط كذلكً و العديد من الثدييات في العالم .

من المعلوم أن العين تتركب من قضبان و مخاريط و تمتاز الكلاب و القطط بامتلاكها عدد أضخم من القضبان يفوق أعدادها نحو الإنس الأمر الذي يجعلهم أكثر تمكُّن على البصيرة فى الظلامً ، و بالرغم من تفوق الإنس على الكلاب و القطط في قدرتهم على بصيرة و مفاضلة الألوان سوى أنه يلزم العلم بأن الإنس لا يحتلوا أعلى مرتبة في معايير مشاهدة الألوان .

بعض الحشرات يمكنها أن تشاهد في الأشعة فوق البنفسجية :


يعتقد الإنس أن يملكون القدرة لرؤية مختلَف الألوان لامتلاكهم ثلاثة مخاريط تستقبل الألوان داخل العين ، سوى أن العلماء كشفوا عن حضور بعض الحشرات التي لديها عددا أضخم من المخاريط الأمر الذي يجعلها تشاهد مزيداً من الألوان ، و من تلك الحشرات النحل و الفراشات حيث أنهم يمتلكون أربعة مخاريط مستقبلة للألوان و يمكنهم مشاهدة مجموعة مذهلة من الألوان بما في هذا الألوان فوق البنفسجية .

تعمل مستقبلات الضوء المتواجدة في أعين هذه الحشرات على تسهيل مهمتهم في الوصول إلى الزهور المناسبة و هذا لأن الكثير من الزهور تملك أنماط من الأشعة فوق البنفسجية على البتلات الأمر الذي يسمح للنحل و الفراشات بالتوقف عن التحليق و الانخافض على المقر الذي يتضمن على الرحيق و تناوله ، و يتم استعمال المستقبلات اللونية أيضاًً في تنويه الحيوانات المفترسة من الاقتراب منهم عن طريق اصدار خطوط محددة من الألوان التي تدل على أن ذلك الكائن سام و غير مستساغ .


 بعض الثعابين تعتمد على استعمال الاستشعار الحراري في المشاهدة :


هناك أشكال عديدة من الثعابين التي تنتمي إلى أسرة ” Pit vipers ” و هي يمكنها أن تشاهد في الأشعة تحت الحمراء و ذلك الشأن يقصد أنها لديها التمكن من البصيرة في التوقيعات الحرارية – أي فيما يعلم بالاستشعار الحراري – .

استطاعت هذه الثعابين أن تقوم بتطوير نبش محددة تقع بين العين و فتحة المنخار و هي تتحمل مسئولية الإحساس بالتغيرات التي تتم في درجة الحرارة كل دقيقة ، الأمر الذي يقصد أنها يمكنها الاحساس باقتراب جسد دافئ منها حتى إذا قد كانت متواجدة في موضع قاتم منعدم الضوء .


هناك حيوانات تملك التمكن من بصيرة الألوان في الليل بخلاف الإنس :


تصبح المخاريط في العينين غير قادرة على الشغل عندما يكون الفرد متواجداً في موضع حاد الظلمة ، لهذا فإن العينين تعتمد على القضبان عوضاً عن المخاريط لأجل أن تشاهد في الظلام سوى أن البصيرة تكون لاغير مكونة من ظلال اللون الرمادي ، و ذلك الشأن لا ينطبق على بعض الحيوانات التي يمكنها أن تشاهد الألوان بوضوح في الظلام .

على طريق المثال يمكنه أبو بريص – البرص – بصيرة الألوان في الليل لأن عينيه لديها حساسية للألوان تتكاثر عن أعين الإنس بكمية 350 مرة ، و هم لا يمتلكون قضبان في أعينهم لكن يعتمدون على المخاريط لاغير في المشاهدة و التي تطورت يملكون بشكل ملحوظ و صارت أطول و أكثر حساسية .

 يمكنه الروبيان السرعوف مشاهدة مزيداً من الألوان زيادة عن أي حيوان آخر :


يُعد الروبيان السرعوف هو ملك بصيرة الألوان من ضمن جميع الكائنات الأخرى ، حيث لديه الروبيان 16 مخروط للألوان الأمر الذي يجعله قادراً على مشاهدة عشرة أضعاف الألوان التي يراها الإنس و أي كائنات أخرى ، فهو يشاهد في الأشعة الفوق بنفسجية ، و الأشعة الحمراء و حتى الضوء المستقطب

تتواجد عيون الروبيان السرعوف على سيقان معزولة و هي قادرة على التحرك على نحو منفصل عن بعضها القلة ، الأمر الذي يقصد أن الروبيان يملك التمكن من استعمال عيونه في رصد الحيوانات المفترسة من ناحية و فريسته من ناحية أخرى و كل هذا أثناء وقت واحد و بمجموعة هائلة من الألوان أكثر الأمر الذي يمكننا حتى أن نتصور .
islamabdelradi
@مرسلة بواسطة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع ويكي البنات .

إرسال تعليق